الرئيسية / محليات / الإشارة الأولى… من «كويت سات 1»

الإشارة الأولى… من «كويت سات 1»

نجح القمر الاصطناعي «كويت سات 1» في بث الإشارة الأولى إلى المحطة الأرضية في جامعة الكويت.

وأعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن وصول الإشارة المبدئية من القمر، التي تثبت أن الأجزاء المختلفة له تعمل بصورة جيدة، متوجهة بالشكر «لأبطال فريق المشروع الوطني على العمل المتواصل».

وكان قد تم إطلاق القمر إلى الفضاء، يوم الثلاثاء الماضي، من قاعدة «كيب كانافيرال» للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأميركية، عبر صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس». وتم التأكد من جهوزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي من كلية العلوم في جامعة الكويت، لالتقاط إشارات القمر بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

ويأتي المشروع التابع لجامعة الكويت والممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت شعار (الكويت إلى الفضاء) بعد عمل دؤوب استمر ثلاث سنوات وبفريق كويتي شاب إذ هدف المشروع إلى بناء قدراتهم في مجال بناء وتصميم إدارة الأقمار الاصطناعية وإكسابهم الخبرات التدريبية والميدانية اللازمة.

ويأتي هذا المشروع أيضاً نتاج تعاون إقليمي مع مركز محمد بن راشد للفضاء، وتعاون عالمي مع جامعة بولدر في ولاية كولورادو، إضافة لأقسام عدة في كليتي العلوم والهندسة والبترول في جامعة الكويت.

وبذلك يكون (كويت سات 1) هو أول قمر تطلقه شركة سبيس إكس لسنة 2023، لتصل أول إشارة للمحطة الأرضية إلى كلية العلوم في جامعة الكويت بمدينة صباح السالم الجامعية بزمن قدره أربع ساعات، وهي إشارة تشمل نسبة البطارية وبيانات متعلقة بصحة جهوزية أنظمته وأجهزته ليبدأ العمل بعدها في المحطة الأرضية، ويتركز بالقيام بالاختبارات المطلوبة وتجهيز القمر للقيام بدوره ومهمته المطلوبة.

وأثنى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني، في تصريح للصحافيين على هامش الحفل الذي أقيم بالمناسبة، بجهود فريق المشروع الوطني برئاسة الدكتورة هالة الجسار ومجموعة من شباب وشابات جامعة الكويت الواعدين المبدعين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، معرباً عن فخره بهذا الإنجاز الذي سينقل الكويت إلى عالم الفضاء لتكون في مصاف الدول المتقدمة والرائدة.

 

عن فريق التحرير