الرئيسية / الصحة / الكويت الأولى عربياً في استيراد «آساي»

الكويت الأولى عربياً في استيراد «آساي»

«آساي» فاكهة أمازونية، تعرف بخصائصها الغذائية، وقوتها المضادة للأكسدة، وطعمها الفريد.

وتشير دراسات عدة إلى أن لهذه الفاكهة قدرة عالية على الوقاية من الأمراض، إذ تمثّل جزءاً مهماً في نمط الحياة الصحي.

وتعتبر البرازيل مصدراً لما يقرب من %85 من إنتاج هذه الفاكهة في العالم، بينما تنتج دول أخرى، مثل كولومبيا وبيرو وفنزويلا والإكوادور %15.

وتعتبر ولاية بارا أكبر منتج لهذه الفاكهة بنسبة %94 من إجمالي إنتاج البرازيل، تليها ولاية أمازونياس، بنسبة %5، بينما تتوزع نسبة %1 على باقي الولايات.

وتقع معظم الأراضي التي تزرع فيها «آساي» داخل غابات الأمازون، لذلك سنّت الحكومة قوانين خاصة لتنظيم المزارع التي تنتج «آساي»، تمنع ملّاك الأراضي من اقتطاع أكثر من %20 من الغابات الاستوائية لزراعتها.

ويمكن أن يصل ارتفاع الشجرة إلى أكثر من 30 متراً، وتنمو الفاكهة في عناقيد، وتشبه فاكهة الكرز، وهي ذات لون أرجواني يميل إلى السواد، وتنتج كل شجرة عادة 4 مواسم في السنة، ويمكن لكل منها إنتاج من 3 إلى 6 كيلوغرامات من الفاكهة.

ووفقاً لوزارة الزراعة البرازيلية، أُنتج 1.5 مليون طن من هذه الفاكهة عام 2022، كما شهدت السنوات العشر الماضية، ازدياداً غير مسبوق في الإنتاج، مع ارتفاع الطلب المحلي والعالمي بنسبة %1500 مقارنة بعام 2011.

وقال تامر منصور، الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية- البرازيلية، لـ«الشرق بلومبيرغ»، إن الصادرات إلى الأسواق العربية بدأت تشهد إقبالاً كبيراً، موضحاً أن الكويت الأولى عربياً في استيراد الفاكهة.

 

عن فريق التحرير