الرئيسية / محليات / الملتقى الثقافي ينظم ندوة لتسليط الضوء على إنجازات الأديب عبدالعزيز حسين وإسهاماته في نهضة المجتمع

الملتقى الثقافي ينظم ندوة لتسليط الضوء على إنجازات الأديب عبدالعزيز حسين وإسهاماته في نهضة المجتمع

 نظم الملتقى الثقافي الكويتي في مركز جابر الاحمد اليوم الثلاثاء ندوة بعنوان (عبدالعزيز حسين رجل فكر ودولة) لتخليد سيرة الاديب الراحل وتسليط الضوء على انجازاته واسهاماته في نهضة المجتمع بمشاركة عدد من الكتاب والمثقفين.
وقال الدكتور سليمان الشطي في كلمة له في افتتاح الملتقى ان الاديب الراحل عبدالعزيز حسين هو الشخصية الكويتية “الاكثر تاثيرا في نهضة البلاد وباتفاق كل اطياف المجتمع اذ شهدوا له بالحكمة والامانة والانجاز”.
وأفاد ان حسين كان حاضرا في كل مشروع وطني وقائدا للنهضة التعليمية في الكويت وكانت يده الرافعة الاولى لاي مشروع ثقافي بالكويت موضحا انه كان يخطط لمستقبل مختلف لمجتمع يقف على ابواب نهضة غير مسبوقة.
وأشار الى مدى ثقافة الاديب الراحل وعلمه الواسع اذ كان لديه 3 شهادات عليا مبينا انه اتجه للصحافة لعلمه ودرايته بأهميتها وأسس مجلة البعثة التي شارك فيها الكثير من الشخصيات الثقافية المرموقة اذ كان دوما يطمح للريادة اينما حل.
ومن جهته قال هاني عبدالعزيز حسين نيابة عن أسرة الأديب عبدالعزيز حسين في كلمة له بالملتقى ان النهضة الاقتصادية في الكويت بعد النفط صاحبتها نهضة فكرية وثقافية وسياسية جعلت الكويت محط انظار دول العالم مبينا ان تكريم والده في هذا الملتقى هو تكريم لكوكبة من نساء ورجال الكويت الذين خدموها.
واعرب عن امله في ان يستفيد الجيل الجديد من هذه الندوات لمعرفة تاريخ وطنهم وتسليط الضوء على الشخصيات الكويتية التي اسهمت في نهضته وتطوره معبرا عن شكره وتقديره لجميع المشاركين في تنظيم الملتقى الثقافي.
وبدوره قال الاديب طالب الرفاعي في كلمته ان عبدالعزيز حسين احد رموز الكويت وافكاره واسهاماته الكثيرة جعلت منها نجما في سماء الثقافية مشيرا الى ان “حسين ولد لاب تاجر اخشاب ولكنه عرف بحب الادب ولديه صالون ادبي يقام عنده كل جمعه ولانه ولد في بيت به مكتبة كبيرة وارث ادبي فإن ذلك اسهم في بناء شخصيته”.
وذكر الرفاعي ان حسين ابتعث عام 1939 في اول دفعة الى مصر وتفوق في دراسته وعاد للوطن عام 1945 وبعث للقاهرة ليعتني بالطلبة وأسس (بيت الكويت) الذي تحول لسفارة الكويت لاحقا.
وأفاد ان حسين تبوأ مناصب عدة في داخل الكويت وخارجها وكانت له اسهامات كبيرة حول العالم وليس بالكويت فقط اذ اسهم في تاسيس جامعة الكويت ومعهد الابحاث والمرسم الحر وغيرها من المؤسسات المهمة.
يذكر ان الملتقى الذي سيستمر حتى يوم غد سيشهد عرض فيلم وثائقي عن حياة وانجازات عبدالعزيز حسين الى جانب عقد عدد من الجلسات لتناول سيرته الذاتية بحضور ومشاركة نخبة من الشخصيات والمثقفين.
المصدر— كونا

عن فريق التحرير