الرئيسية / عربي وعالمي / تحذيرات من أزمة كهرباء في الشتاء.. هجوم روسي ضخم على منشآت الطاقة في أوكرانيا

تحذيرات من أزمة كهرباء في الشتاء.. هجوم روسي ضخم على منشآت الطاقة في أوكرانيا

أطلقت روسيا ليل الجمعة السبت هجوماً جديداً ضخماً على البنية التحتية للطاقة في غرب أوكرانيا وجنوبها، حسب وزارة الطاقة الأوكرانية.

وتحدثت الوزارة عن “أضرار لحقت بمنشآت ليوكرينيرغو  للكهرباء في منطقتي زبروجيا جنوب، ولفيف غرب”، مشيرةً إلى نقل موظفَين إلى المستشفى إثر إصابتهما بجروح في زبروجيا.

وقالت الوزارة إن الهجوم الضخم هو الثامن”على منشآت كهرباء أوكرانية خلال 3 أشهر، الأمر الذي أدّى إلى انقطاع متكرّر في التيار، في وقت تكافح فيه شبكة الكهرباء للصمود في وجه الضربات الروسية.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية في وقت سابق اليوم أن الدفاعات الجوية أسقطت 12 من بين 16 صاروخاً، و13 طائرة دون طيار، أطلقها روسيا في ثاني هجوم كبير تشنه خلال أيام. واستمرت الإنذارات من الضربات الجوية في مناطق أوكرانية لعدة ساعات في الليل.

وقالت السلطات الأوكرانية أمس الخميس إنّ بنى تحتية للطاقة، بما فيها  إحدى المحطّات، تضرّرت من هجوم روسي كبير أسفر عن 7 جرحى من بينهم موظفون.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ الهجمات الروسية المكثفة  دمّرت نصف قدرات الطاقة الأوكرانية.

ودعا أمس إلى تركيب ألواح شمسية، ووحدات تلخزين الطاقة “في كلّ مدرسة، وفي كلّ مستشفى، في أسرع وقت ممكن”.

من جهته، قال ماكسيم تيمتشينكو المدير العام لشركة DTEK إن أوكرانيا قد “تواجه أزمة خطيرة هذا الشتاء” إذا لم يتحرّك شركاؤها الغربيون.

وحثّت كييف حلفاءها على مساعدتها في إعادة بناء شبكة الكهرباء، وهو مشروع يتطلّب استثمارات كبيرة، كما دعتهم إلى تزويدها بالمزيد من معدّات الدفاع الجوي لمواجهة القصف الروسي.

وفي هذا السياق، اتخذت واشنطن “القرار الصعب ولكن الضروري” بإعطاء أوكرانيا الأولوية مقارنةً مع حلفاء آخرين في إمدادات الصواريخ  للدفاع الجوي.

عن فريق التحرير