الرئيسية / عربي وعالمي / جامعة الدول العربية تدعو لتعزيز الجهود لمكافحة ظاهرة الأمية في الوطن العربي

جامعة الدول العربية تدعو لتعزيز الجهود لمكافحة ظاهرة الأمية في الوطن العربي

دعت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء كافة الدول العربية والمنظمات الاقليمية والدولية الى التعاون المشترك لتعزيز الجهود الرامية لمكافحة ظاهرة الامية في الوطن العربي والتي تعد العائق الاكبر امام تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
واكدت الجامعة العربية في بيان لها بمناسبة اليوم العربي لمحو الامية ان “الامية مازالت تمثل احد اهم التحديات التي تواجه الوطن العربي” موضحة انها تعمل مع الجهات المعنية لمواجهة هذه التحديات للقضاء على الامية بكل اشكالها الابجدية والرقمية والثقافية وصولا الى مجتمع المعرفة.
واشارت الى ان هذه المناسبة التي تصادف الثامن من يناير فرصة للتذكير بالتحدي الذي يعيق الجهود العربية نحو التقدم والتنمية ويسلط الضوء على اهمية توحيد الجهود العربية بهدف القضاء على الامية وبذل المزيد من العمل الدؤوب وتضافر كافة الجهود الوطنية والاقليمية والدولية وابتكار اساليب غير تقليدية قادرة على المواجهة الشاملة للامية. وقالت الجامعة العربية انها ستنظم يوم 10 يناير الجاري احتفالية بهذه المناسبة تحت شعار “محو الامية.. بناء للانسان وتنمية للأوطان” بالتنسيق مع مصر بصفتها الدولة صاحبة مبادرة اطلاق العقد العربي لمحو الامية والرئيس الحالي للعقد.
واشارت في هذا الاطار الى اعتماد القمة العربية بالكويت عام 2014 اعلان العقد الحالي “عقدا للقضاء على الامية في جميع انحاء الوطن العربي” واعتماد برنامج عمل يهدف للتخلص من هذه الظاهرة خلال عشر سنوات (2015 – 2024).
واوضحت الجامعة العربية ان الحفل سيتضمن اطلاق صفحة “العقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار” على شبكة الانترنت بهدف ابراز جهود الدول العربية والمنظمات العربية والجهات الشريكة وتبادل الخبرات في هذا الشأن.
المصدر— كونا

عن فريق التحرير