الرئيسية / محليات / «صباح الأحمد» بعد 8 سنوات من سكناها… نقص كبير في الخدمات العامة

«صباح الأحمد» بعد 8 سنوات من سكناها… نقص كبير في الخدمات العامة

بعد نحو 8 سنوات من تسلم الأهالي بيوتهم والسكن فيها، يستمر نقص الخدمات الحكومية في مدينة صباح الأحمد السكنية، حيث تتجدد معاناة سكانها بسبب القصور في تنفيذ المشاريع الخدمية التي تلبي احتياجاتهم، في مدينة جديدة بقلب صحراء المنطقة الجنوبية. فالمؤسسة العامة للرعاية السكنية نفذت الكثير من المباني الخدمية المرسومة في خطة إنشاء المدينة، ولكن ضعف التنسيق بين المؤسسات الحكومية، أدى إلى تأخر تنفيذ وتشغيل المرافق المهمة التي تخدم أهالي المدينة.
وعبر بعض ممثلي الأهالي لـ«الراي»، عن استيائهم من تأخر تنفيذ العديد من المشاريع المهمة التي تخدم ساكني المدينة، ملخصين احتياجاتها بـ6 مطالب رئيسية، من شأنها أن تخفف عنهم عناء ومشقة الطريق للوصول إلى المؤسسات التعليمية، بالنسبة للطلبة، وإلى مراكز العمل بالنسبة للموظفين، فالمدينة تعاني من قصور في الخدمات التعليمية والصحية وبعض المراكز الخدمية، التي تمنحهم الطمأنينة في مسكنهم الجديد في جنوب البلاد.
احتياجات رئيسية
وقال رئيس اللجنة التطوعية لأهالي المدينة تركي العصيمي لـ«الراي»، إن «السكنية» نفذت أكثر من 250 مبنى خدمياً، من مدارس ومساجد ومخافر وجمعيات تعاونية وسنترال وبريد ومركز بلدية وغيرها، وكلها تعمل حالياً، مبيناً أن هذه الجهود تشكر عليها المؤسسة.
وأضاف «أما احتياجات المدينة حالياً فتتمثل بإنشاء طريق يربط طريق الوفرة بالدائري السابع ويربط المدن الإسكانية الجديدة في جنوب الكويت مع محافظات الكويت الأخرى، وهذا مطلب رئيسي، وأيضاً نطالب بإنشاء مستشفى حكومي متكامل في داخل المدينة، وإنشاء جامعة وأفرع للمعاهد التطبيقية، وتشجير المدينة وإنشاء الحدائق العامة، وهذه تمثل أبرز احتياجات أهالي المنطقة الجنوبية».
وتابع: «نأمل تحسين التنسيق بين وزارات الدولة، لتوفير كافة الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وغيرهما، وكذلك تطوير شبكة الطرق الرئيسية للربط بين مدن الكويت والمنطقة الجنوبية، كما نتمنى إنشاء محطات للصرف الصحي في المدن الجديدة، قبل سكن المواطنين، لكي لا يعانوا ما عانيناه في مدينة صباح الأحمد».
كما أعرب عن الأمل بأن تهتم الدولة في قضية التشجير، وتوسيع الرقع الخضراء في المدن الجديدة، وأن تكون متزامنة مع المشاريع الإسكانية، كما الاستعجال في طرح المدن الجديدة عبر المطور العقاري، والذي نرى أنه أفضل مما هو عليه الآن. وأشار إلى أن المطالب والاحتياجات، يعرفها الجميع حكومة ونواب، وكل ما ينقصها هو القرار والميزانيات اللازمة فقط.
لا صرف صحياً
من جهته، قال المهندس أحمد الحجيلان، أحد سكان مدينة صباح الأحمد لـ«الراي»، إن الأهالي مازالوا على موعد مع اكتمال ما وعدت به «السكنية» من مشاريع خدمية متكاملة تلبي احتياجات سكان المدينة.
وأضاف أن المدينة مازالت من دون صرف صحي، وتنقصها المدارس الخاصة لذوي الإعاقة، والتي لم تكتمل بنيتها حتى هذا الوقت، وكذلك بحاجة للمعاهد التطبيقية، لخدمة أبنائنا الذين يعانون سنوياً من تكبد مشقة الطريق للوصول الى المعاهد التطبيقية في المناطق المتفرقة في الكويت.
6 مطالب رئيسية
1 – ربط مدن الجنوب بمحافظات البلاد
2 – إنشاء مستشفى حكومي متكامل داخل المدينة
3 – إنشاء جامعة وأفرع للمعاهد التطبيقية
4 – مد شبكة للصرف الصحي
5 – تشجير المدينة وإنشاء الحدائق العامة
6 – طرح المدن الجديدة عبر المطور العقاري
نداء لربط الجنوب بالمحافظات
توجه العصيمي بمناشدة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، متمنياً الاهتمام بمطالب أهالي المدن الجنوبية. وقال «لا يخفى على سموكم مدى الحاجة الماسة لسكان المدن الجنوبية الجديدة صباح الأحمد والخيران والوفرة السكنية والمشاريع الإسكانية جنوب صباح وشرق صباح والسكن العمودي في صباح الأحمد، لطريق مختصر يربط طريق الوفرة بالدائري السابع عبر المقوع، للتسهيل على المواطنين (الأسر والطلبة والموظفين) بالذهاب لأعمالهم وجامعاتهم وأقربائهم، من حيث ربط الجنوب بمحافظات الكويت الأخرى».
وأشار إلى أن «شركة نفط الكويت رفضت 3 مقترحات لثلاثة مسارات طرق مختصرة مقدمة من وزارة الأشغال في إحدى لجان مجلس الأمة، لذا نتمنى النظر بالأنسب للمواطنين والدولة، وإقراره، تسهيلاً على الناس ورفع مشقة الطريق والمسافة والوقت عنهم».

عن فريق التحرير