صحيفة خلف الكواليس
الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / مصر.. قرارات عاجلة بحق مسؤولين بسبب “اللعب في المسجد”

مصر.. قرارات عاجلة بحق مسؤولين بسبب “اللعب في المسجد”

أصدرت وزارة الأوقاف المصرية، بيانًا عاجلاً مساء الأحد، بشأن واقعة “اللعب في المسجد”، والتي تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية على نطاق واسع، وتُظهر لهو 4 شباب داخل أحد المساجد وتعلقهم بسلسلة نجفة المسجد، ما أثار حالة من الغضب.

وذكرت الأوقاف المصرية في بيانها، أنه من خلال البحث بمعرفة القطاع الديني بالوزارة تمكن من الوصول للمسجد محل الواقعة وهو مسجد عزبة الشناوي التابع لإدارة أوقاف شربين بمحافظة الدقهلية، حيث أفاد مفتش المنطقة الواقع بها المسجد، بأن الواقعة حدثت منذ نحو عامين أثناء بناء المسجد، وأن المسجد حاليًا به إمام وعامل.
وقرر وزير الأوقاف المصري الدكتور أسامة الأزهري، خصم شهر من بدل صعود المنبر لكل من مدير مديرية أوقاف الدقهلية، ومدير الدعوة مع إحالتهما للجنة القيم، وإحالة مدير إدارة أوقاف شربين، ومفتش المنطقة للجنة القيم بديوان عام وزارة الأوقاف، لتقصيرهما في أداء واجبهما الوظيفي.

كما قرر وزير الأوقاف، إعفاء كل من مدير إدارة أوقاف شربين ومفتش المنطقة من عملهما الإداري، وذلك نظرًا لتسترهما على الواقعة فور نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي، وعدم إفصاحهما عن معلومات المسجد محل الواقعة، مما ترتب عليه تأخر الكشف عن حقيقة الواقعة، وأنها حدثت منذ نحو عامين أثناء بناء المسجد.

نصيحة

شددت الوزارة في بيانها على ضرورة التأدب في بيوت الله (عز وجل)، وتربية الأبناء على ذلك، لافتةً إلى أن الأدب عنوان المعرفة، وهو باب العلم، وأن المساجد هي بيوت الله في الأرض.
وكان فيديو انتشر خلال الأيام الماضية يُظهر مجموعة من الشباب يلهون داخل أحد المساجد، ما أثار جدلاً واسعاً ورفضاً في المجتمع المصري.
وأصدرت وزارة الداخلية المصرية، بيانًا كشفت فيه ملابسات تداول مقطع الفيديو.


ولفتت الوزارة إلى أنه بالفحص أمكن تحديد مكان حدوث الواقعة بأحد المساجد بالدقهلية وتبين أن مقطع الفيديو المشار إليه “قديم تم تصويره عام 2022 م إبان القيام بأعمال إنشائية داخل المسجد محل الواقعة”.
كما تم تحديد وضبط مرتكبي الواقعة الظاهرين بمقطع الفيديو (4 طلاب – مقيمون بمحافظة الدقهلية)، وأقروا بارتكابهم الواقعة وتصويرها بهاتف أحدهم بقصد اللهو، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عن فريق التحرير