الرئيسية / محليات / موسم البر يشعل سوق «الباقيات»

موسم البر يشعل سوق «الباقيات»

مع بداية موسم البر والتخييم، ينشط سوق الدراجات (الباقيات)، وتتهافت عمليات الشراء عليه من جميع الفئات العمرية، فهو يمثل لشريحة كبيرة من المجتمع مصدر سعادة ومتعة، الأمر الذي شجع الشركات على التنافس فيما بينها لتقديم أفضل الأسعار بحيث لا تشكل عبئاً على المشترين كما كان في السابق.

ولم يقف الأمر هنا، بل تتسارع مختلف الوكالات والشركات في تقديم أحدث موديلات الاكسسوارات وتصاميم التغليف المختلفة الخاص بـ «الباقيات» لتزيينها وفقا لذوق العميل لإعطائه شكلا جماليا فخما.

قال مسؤول في إحدى الشركات المسؤولة عن استيراد وبيع «الباقي» في الكويت، إن الإقبال على شراء تلك الأنواع من الدراجات يبدأ مع بداية موسم البر والتخييم، أي بداية من شهر نوفمبر وحتى مارس.

وأضاف إن «هناك زيادة ملحوظة في حجم مبيعات الباقي في السوق المحلي خلال العام الحالي بنسبة تصل إلى 95 % مقارنة مع 2021، حيث تباع الشحنات بمجرد وصولها الى نقاط البيع، ويتم الطلب قبل الموسم بعام تقريباً، لافتاً إلى أنه يتم استيراد الباقيات من اليابان بشكل رئيسي والصين أيضاً وبعض الوكلاء في الامارات، كذلك الأمر بالنسبة لقطع غيارها.

 

مستويات الأسعار

حول مستويات أسعار «الباقيات» في السوق المحلي، قال إنها تبدأ من 500 دينار بالنسبة للباقي الخاص بالأطفال، وتصل الى 10 آلاف دينار كحد أقصى، وهي تعتبر ذات تقنية عالية وتكنولوجيا متطورة، أما العجلتان فسعره يبدأ من حوالي 2.5 ألف دينار، والرياضية ذو العجلات الأربع فسعره يصل الى 3.5 الاف دينار.

4 أنواع

يوجد عدة أنواع رئيسية لـ «الباقيات»والدراجات النارية المخصصة للبر، أبرزها:

1 – باقي بأربع عجلات لكنه ذو سرعة ماكينة متوسطة.

2 – «الباقي» ذو «1000سي سي» وهو الاختيار العائلي الأفضل والأمتن.

3 – باقي رياضي بأربع عجلات يصلح لجميع الأعمار، ويكون هذا النوع ممتعا للمغامرة، ويتراوح أحجامها من 450 سي سي إلى 700 سي سي.

4 – دراجة بعجلتين وهو الأشهر في الكويت ويسمى هذا النوع بـ Motocross رياضي وصالح لجميع الأعمار.

الجدير بالذكر أن مبيعات الباجي الأربع عجلات ذي 700 سي سي تعتبر الأكثر مبيعاً، كذلك أيضا 450 -650-850 سي سي، لأن سعره مناسب ومتوسط الحجم، ويتراوح سعره ما بين 2.5 – 4 الاف دينار.

مواصفات الأمان

أول ما يطلبه مشتري الباقي ويسألون عنه، هو الأمن والسلامة والمتانة، ما اذا خضع لاختبارات الجودة والتي تتم من قبل جهات عالمية، كذلك توافر المواصفات الخليجية في المركبة نفسها، وأن تكون حاصلة على شهادة المقاييس والمواصفات المعتمدة، ومختبرة من حيث الجودة وتحملها للحوادث، والكفالة التي تشملها، حيث ان أغلب الوكالات توفر عامي صيانة مجاناً.

التجديد في الموديلات

يميل العميل في المجمل إلى تغيير موديلات الباقي الخاص به كل 3 سنوات تقريباً، لأن تكون كفالتها تقريبا انتهت، والرغبة زادت في شراء موديلات جديدة، فالأغلبية من هواتها يرغب دائماً في تبديل الباقي بآخر، بموديل جديد تحت فترة الكفالة، كما أن كثيرا من وكالات السيارات تثمن هذه النوع من الدراجات بأعلى سعر بأخرى جديدة.

ترخيص الباقي

هناك ضرورة ملحة لقيام السلطات المختصة والداخلية، بإصدار لوحات مرورية للباقي مما سيسهم طريقة استخدامها أكثر، لتفادي الحوادث والمشاكل التي من الوارد أن تحدث بسبب سوء استخدامها.

التنافس بين التجار

في السابق كان هناك عدد قليل من التجار أو الوكالات التي تبيع الدراجات (الباقيات) وتتحكم بأسعارها المبالغة، ولكن الآن نشهد معروضا كبيرا يلبي السوق المحلي نتيجة كثرة الشركات والوكالات التي تبيع هذا النوع من الدراجات، والتي تتنافس في مواصفاتها وأسعارها، مما جعلها في متناول اليد لشريحة كبيرة من المجتمع.

البقاء للأفضل

لفتت المصادر الى ان البقاء للأفضل دائماً، من حيث الوكالات التي توفر خدمة ما بعد البيع وقطع الغيار ويوجد لديها مراكز صيانة وتلتزم بالمقاييس والمواصفات الأمن والسلامة، واعطاء الكفالة للباقي والصيانة المجانية، كذلك الاكسسوارات التي ترضي العميل، والملابس الخاصة بالأمن والسلامة والتي تحمي ركاب الدراجة.

■ الشحنات تباع بمجرد وصولها إلى منافذ البيع المختلفة

■ استيراده من اليابان والصين وبعض الوكلاء في الإمارات

■ «الموتوكروس» النوع الأكثر شهرة وصالح لجميع الأعمار

■ 95 % زيادة سنوية في مبيعاتها بالسوق المحلي خلال 2022

 

 

عن فريق التحرير