الرئيسية / عربي وعالمي / ميلوني تؤدي اليمين الدستورية كأول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ إيطاليا

ميلوني تؤدي اليمين الدستورية كأول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ إيطاليا

أدت الحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة جورجا ميلوني اليمين الدستورية اليوم السبت لتصبح رسميا أول امرأة تترأس حكومة يقودها حزب ذو جذور فاشية في تاريخ الجمهورية.
وذكر قصر الرئاسة الإيطالية (كويرينالى) أن ميلوني ووزراء حكومتها أدوا اليمين أمام رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريللا إيذانا بميلاد الحكومة ال 68 خلال 76 عاما منذ قيام الجمهورية على أنقاض الحقبة الفاشية.
وعقب القسم تتوجه رئيس الوزراء الجديدة وفق التقاليد المتبعة صباح غد الأحد إلى قصر (كيجي) مقر رئاسة الوزراء للاجتماع برئيس الوزراء المغادر ماريو دراغي لتتسلم مقاليد الحكومة تليه مراسم “نقل الناقوس” لتعقد أول اجتماع لمجلس الوزراء الجديد استعدادا لنيل ثقة مجلسي البرلمان.
ومن المقرر أن تتوجه حكومة ائتلاف اليمين الثلاثي برئاسة ميلوني والمكونة من حزب (إخوان إيطاليا) وحليفيه (الرابطة) و(هيا إيطاليا) يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين إلى مجلسي النواب والشيوخ بالترتيب للشروع في إجراءات طلب الثقة بعرض برنامج الحكومة ومناقشته في كلا المجلسين ونيل ثقتهما لتستكمل الحكومة صلاحيتها التنفيذية.
وتتكون حكومة ميلوني التي ولدت بعد أقل من شهر من انتخابات تشريعية مبكرة حقق فيها تحالف اليمين أغلبية برلمانية من 24 وزيرا بينهم 9 بدون حقائب وتضم 6 نساء و7 وزراء من التكنوقراط كما تضم نائبين لرئيسة الوزراء هما رئيس البرلمان الأوروبي الأسبق أنطونيو تاياني عن (هيا إيطاليا) مع حقيبة الخارجية وزعيم (الرابطة) ماتيو سالفيني مع حقيبة البنى التحتية.

عن فريق التحرير