صحيفة خلف الكواليس
الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / نصائح ضرورية للعائدين من السفر

نصائح ضرورية للعائدين من السفر

تشهد هذه الفترة عودة الكثير من العائلات من إجازة الصيف استعداداً للعام الدراسي والعمل، ومع الانتقال من بلد لآخر ومن فندق لآخر، تتزايد مخاطر نقل بعض الحشرات، وأبرزها بق الفراش إلى المنزل العائلي، لذلك ينصح الخبراء بتوخي الحيطة والحذر لتجنب ذلك أثناء رحلة العودة، فما الاحتياطات التي يتعيّن علينا التقيد بها؟

◄ إفراغ الحقائب بمكان آمن

أول شيء يجب عليك فعله لتجنب جلب بق الفراش أو أي حشرات أخرى إلى المنزل بعد السفر، هو إفراغ الحقائب من جميع محتوياتها في مكان لا يحتوي على فراش أو أثاث مثل أرضية المرآب أو مدخل البيت أو الحمام أو حتى في الخارج.

وينصح الخبراء -وفق تقرير نشرته صحيفة لوباريزيان- بعدم وضع الحقائب أو المتعلقات الشخصية على السرير مباشرة أو على الأريكة، إذ يمكن أن تفلت الحشرات وتنتقل من دون أن تراها.

وبمجرد فتح الحقائب، يمكنك متابعة التفتيش من خلال فحص جميع أغراضك.

◄ غسل الملابس

عليك أن تغسل جميع ملابسك، حتى وإن لم تلحظ وجود أي حشرة في أغراضك، ضعها في الغسالة عند درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية ثم جففها في درجة حرارة عالية في النشافة.

وأما الأغراض غير القابلة للغسل مثل الكتب، فضعها في أكياس محكمة الغلق لمدة 72 ساعة على الأقل.

◄ شفط الحقائب

بمجرد إفراغ الحقائب، قم بفحصها مرة أخرى للتأكد من عدم وجود أي حشرات ثم اشفطها بالمكنسة الكهربائية، وبعدها قم فوراً بإلقاء محتويات المكنسة الكهربائية في كيس محكم الإغلاق، للتخلص منها في الخارج.

◄ فحص دقيق

بعد أن فتّشت جميع الأغراض، يمكنك فحص منزلك بعناية بعد أن غبت عنه لفترة، خاصة الأماكن التي يوجد فيها بق الفراش في أغلب الأحيان، وهي:

• الفراش: افحص أغطية السرير (غطاء الوسادة، الملاءات، اللحاف، إلخ)، نظف المرتبة، وافحص الطيات وتحقق كذلك من إطار السرير واللوح الأمامي.

• افحص الستائر والسجاد والبطانيات وما إلى ذلك.

• لا تنس التحقق من أي علامات تدل على وجود حشرات أو بق فراش في الأماكن التي تفضلها هذه الحشرات بشكل خاص، وهي الألواح والمنافذ الكهربائية وشقوق الجدران وألواح الأرضية الباركيه.

• الأثاث: تذكر أيضاً أن تقوم بفحص أثاثك، سواء تحت الأثاث، أو في الداخل أو في الفتحات الصغيرة.

◄ استخدم مواد طاردة للحشرات

إذا شعر البعض بعدم الاطمئنان بعد كل الخطوات السابقة، ما عليهم سوى استخدام مواد طاردة للحشرات قبل السفر وتغييرها عند العودة، ومن أكثر هذه المواد فعالية نجد الزيوت الأساسية والخل الأبيض، كما يمكن صنع مواد خاصة بك مثل وضع أوراق الفاصوليا الخضراء على جنبات السرير، فهذه الأوراق تتميز بشعيرات صغيرة، تحبس الحشرات عند مرورها فوقها.

احذر هذه العلامات:

في ما يلي علامات أخرى قد تشير إلى وجود حشرات في منزلك:

◄ علامات سوداء أو بنية اللون على الملاءات، قد تكون فضلاتها.

◄ آثار الدم على الملاءات بعد سحق الحشرات أثناء الليل.

◄ وجود بقايا الحشرات جافة أو بيضها على السرير.

◄ لدغات على الجسم، وغالباً ما تكون متتالية على منطقة من الجلد وتسبب الحكة بشكل عام.

https://alqabas.com/article/5934018 :إقرأ المزيد

عن فريق التحرير