الرئيسية / محليات / تيودور: الكويت صديق مقرّب وموثوق به

تيودور: الكويت صديق مقرّب وموثوق به

أطلق سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت الدكتور كريستيان تيودور أول كتاب لوصفات الطهي «اتحاد النكهات الأوروبية» في فندق الفورسيزون وذلك بمشاركة 17 من سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لديها تمثيل ديبلوماسي في الكويت، وحضورالشيف التنفيذي الفرنسي تييري بابيلييه.

وقال تيودور«إن الطعام جزء أساسي من حياتنا اليومية ليس فقط كوسيلة للبقاء ولكن أيضًا كجزء من ثقافتنا وتراثنا في الاتحاد الأوروبي والكويت»، موضحاً أن فن المشاركة في الطعام وتذوقه يعد جزءاً مهماً من الهوية الأوروبية، وهو شيء تشترك فيه أوروبا مع الكويت، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي غني للغاية ومتنوّع في الثقافات والنكهات، وهو أمر يُقدّره الزائرون الكويتيون أثناء زيارتهم لدول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين.

وأشار إلى أن ثقافة مشاركة الطعام تُعزز التواصل والعلاقات بين الأفراد والدول كما تُعد أوروبا موطنًا لبعض أشهر الأطباق في العالم ويتشارك كل من الاتحاد الأوروبي والكويت في المعايير الغذائية فائقة الجودة.

وتابع بالقول «تنتقل الوصفات التقليدية عبر الأجيال كتعبير عن الهوية الثقافية، وتجلب ذكريات خاصة عن الوطن، وعلى الرغم من اختلافاتنا فإن الذكريات الدافئة لمطبخ الجدة شيء نتشاركه جميعًا ولذلك يُعد الطعام أحد أوجه التعبير عن تراثنا الثقافي وهوياتنا وحياتنا الاجتماعية وتقاليدنا في أوروبا كما في الكويت».

ولفت إلى أن «الكتاب يحتفي بتقاليدنا في فنون الطهي في أوروبا، كما يُبرز تنوع الاتحاد الأوروبي بشكل واضح من خلال ثراء المطبخ الأوروبي، والذي يشهده جميع الأجانب الذين يسافرون عبر أوروبا ومع اقتراب عطلة الصيف، يزداد تقديرنا للطعام حين نجتمع مع العائلة والأصدقاء لتناول الطعام معاً، وهكذا يلعب الطعام دورًا رئيسيًا في توطيد الروابط بين الدول وترسيخ العلاقات الإنسانية».

واستطرد «تتميز الكويت بالعديد من المطاعم فائقة الجودة التي تُقدم الأطباق الأوروبية المميزة، ولذلك عندما أبدأ يومي بفنجان من القهوة الإيطالية والكرواسون الفرنسي، أشعر وكأنني لم أغادر أوروبا وهذا التنوع في خيارات الطهي يجعل الكويت مكانًا متميزًا وذا طبيعة ترحيبية»، مبيناً أن فكرة كتاب«اتحاد النكهات الأوروبية»، يعد احتفاءً بالمجتمع والصداقة والتنوع الذي يجعل الاتحاد الأوروبي فريدًا من نوعه، مؤكدا أن الكتاب يتضمن 27 وصفة تعكس ثقافة الطهي المتنوعة في أوروبا كما يبرز تنوع المأكولات والثقافة الأوروبية.

وأكمل بقوله «إن الكويت صديق مقرّب وموثوق به وأنا على ثقة من أننا كأصدقاء وشركاء سنستمتع بهذه التجربة الثقافية الجديدة التي ستحثنا على معرفة المزيد عن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه».

بدورها، تحدثت الشيف الكويتية هنوف البلهان عن مشاركتها، مشددة على أن الطعام يُشكّل محوراً مركزياً في ثقافات الشعوب وتاريخها، ويعكس باختلاف أصنافه عمق التراث الثقافي وتميّز المجتمعات، مؤكدة أن «الطعام يلعب دوراً مهماً في مساعدتنا على الارتباط بهويتنا الثقافية»، مبينة أن شعار الاتحاد الأوروبي هو (متحدون رغم الاختلافات)، ويعكس كتاب وصفات الطهي من بلدان الاتحاد الأوروبي هذا المفهوم.

 

عن فريق التحرير