الرئيسية / عربي وعالمي / «العدل الدولية» ترفض اعتراضات ميانمار على اتهامها بالمسؤولية عن إبادة جماعية ضد «الروهينغا»

«العدل الدولية» ترفض اعتراضات ميانمار على اتهامها بالمسؤولية عن إبادة جماعية ضد «الروهينغا»

رفضت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة الاعتراضات التي أثارتها ميانمار في القضية المتهمة فيها بالمسؤولية عن ابادة جماعية ضد أقلية الروهينغا المسلمة.
وقالت محكمة العدل الدولية التي تعتبر الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة وتتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها في قرارها إنها تتمتع بالاختصاص للنظر في الطلب المقدم من جمهورية غامبيا في 11 نوفمبر 2019 وإن الطلب المذكور مقبول.
وأشارت في بيان الى أن ميانمار قدمت أربعة اعتراضات أولية على اختصاص المحكمة ومقبولية الطلب ولكن تم رفض جميع الاعتراضات الأربعة.
وأوضحت أن من بين اعتراضاتها دفعت ميانمار بأن المحكمة تفتقر إلى الولاية القضائية على أساس أن “المدعي الحقيقي في الإجراءات هو منظمة التعاون الإسلامي”.
وأضافت المحكمة أن الحكم الذي اتخذته نهائي وغير قابل للاستئناف وأنه ملزم للطرفين.
وفي 11 نوفمبر 2019 قدمت غامبيا دعوى ضد ميانمار أمام محكمة العدل الدولية متهمة نظام الحكم فيها بارتكاب الإبادة الجماعية من خلال “الأفعال التي اتخذتها حكومة ميانمار وتغاضت عنها ضد أعضاء جماعة الروهينغا”.
ووفقا لتقارير إعلامية فقد شن النظام العسكري في ميانمار حملة قمع ضد أقلية الروهينغا المسلمة في عام 2017 فر بعدها أكثر من 700 ألف من تلك الأقلية إلى بنغلاديش المجاورة.
واتهمت جماعات حقوق الإنسان قوات الأمن في ميانمار بارتكاب جرائم قتل وقتل جماعي وحرق آلاف المنازل التي يمتلكها أفراد من الروهينغا.

عن فريق التحرير