الرئيسية / محليات / السفيرة لينا ماريانا : لا نية لاستقدام عمالة منزلية أندونيسية إلى الكويت

السفيرة لينا ماريانا : لا نية لاستقدام عمالة منزلية أندونيسية إلى الكويت

في حين أشارت السفيرة الاندونيسية لدى البلاد لينا ماريانا إلى أن التعاون في مجال العمل والتوظيف بين اندونيسيا والكويت يسير بشكل إيجابي، كشفت عن أن المناقشات والترتيبات الفنية تجري حاليا مع الحكومة الكويتية بشأن جلب وتوظيف متخصصي الرعاية الصحية من الكوادر التمريضية الاندونيسية للعمل في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية.

وأكدت ماريانا لـ القبس عدم وجود أي نية لاستقدام عمالة منزلية من أندونيسيا إلى الكويت، مشيرة إلى أن الحكومة الأندونيسية تلتزم، خاصة من خلال السفارة الأندونيسية في مدينة الكويت، بزيادة توظيف العمالة الأندونيسية الماهرة في مختلف القطاعات الرسمية في الكويت، بما في ذلك الضيافة (الخدمات)، والتمريض، والنفط والغاز، والبناء، والتصنيع، والتعليم، والسيارات، مبينة أن هذه السياسة تهدف أيضًا إلى تلبية الطلب المتزايد على العمالة الأندونيسية والمهنيين في الكويت.
حماية العمالة

وزادت بالقول: «كما تعطي الحكومة الأندونيسية الأولوية لجانب حماية العمالة الأندونيسية العاملة في الخارج، بما في ذلك في الكويت»، مضيفة: «ونتيجة لذلك، شهد عدد العمال المهاجرين الأندونيسيين الذين يواجهون مشكلات في الكويت انخفاضًا كبيرًا على مدى السنوات القليلة الماضية».

وأشارت إلى أن الحكومة الأندونيسية تعرب عن تقديرها للتعاون بين الجانبين وللجهود الكبيرة التي يبذلها كلا البلدين في حماية و ضمان رفاهية العمال المهاجرين الأندونيسيين.

وكشفت عن أن السفارة أصدرت 299 تأشيرة سياحية خلال عام 2023 للمقيمين في الكويت، الذين يحصلون على التأشيرة من السفارة، موضحة أن الكويتيين ومواطني دول الخليج يحصلون على التأشيرة عند الوصول الى جاكرتا.

وأشادت ماريانا بدور الكويت وديموقراطيتها وسياستها الخارجية، مشيرة الى أنها تلعب دورا مهما في المنطقة، كما أنها من الدول السباقة في مجال العمل الانساني والاغاثي، مشيرة إلى عمق العلاقات الدبلوماسية بين بلادها والكويت.

وأضافت «منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أندونيسيا والكويت في 28 فبراير 1968، وافتتاح السفارة الأندونيسية في الكويت في أبريل 1976، ظلت العلاقات والتعاون بين البلدين يتعززان باستمرار ويظهرات تحسنًا في أي مجال، سواء على المستوى المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي.

وأشارت إلى الزيارات المتبادلة بين قادة ومسؤولين رفيعي المستوى من البلدين إلى الكويت وأندونيسيا، لافتة إلى أن البلدين وقعا على العديد من اتفاقيات التعاون.

وكشفت ماريانا عن أن الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين البلدين سيقام في جاكرتا العام المقبل، لافتة الى أن الاجتماع الاول عُقد في الكويت عام 2019 برئاسة وزيرة الخارجية الأندونيسية د.ريتنو إل بي مارسودي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

قضايا دولية

وأضافت: «تتقاسم أندونيسيا والكويت العديد من المواقف المشتركة بشأن مجموعة متنوعة من القضايا الإقليمية والدولية، لافتة الى أن الكويت وقعت على وثيقة الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا (TAC) في 4 سبتمبر 2023، وقد أشرف على التوقيع نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، في جاكرتا على هامش القمة الـ43 لآسيان والقمم ذات الصلة، ما يجعل الكويت الدولة الـ54 التي تنضم إلى هذه المعاهدة.

ركائز العلاقات

1- التشاور في القضايا والأحداث

2- تسهيل زيارة الكويتيين

3- تعزيز التعاون العملي والثقافي

4- التعاون في المجالات العمالية

تعاون قضائي

أشارت سفيرة أندونيسيا إلى أنه في نهاية نوفمبر 2023، قام وفد برئاسة رئيس المحكمة العليا الاندونيسية، البروفيسور د.محمد شريف الدين، بزيارة الكويت، وخلال هذه الزيارة، وقع البلدان مذكرة تفاهم بين المحكمة العليا في جمهورية اندونيسيا ومجلس القضاء الأعلى في دولة الكويت بشأن التعاون القضائي.

القضية الفلسطينية

تحدثت السفيرة الاندونيسية لينا ماريانا عن دعم بلادها للقضية الفلسطينية، لافتة الى أنه خلال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي في لواندا، أنغولا، المنعقد في أكتوبر 2023، شارك وفد من مجلس النواب في جمهورية اندونيسيا، إلى جانب وفود من الكويت والجزائر وإيران وجنوب أفريقيا، في اقتراح بند طارئ بشأن وقف الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان ضد غزة.

 

عن فريق التحرير