الرئيسية / محليات / «الاتحاد النسائي» يشارك في منتدى المرأة الآسيوية 13 الجاري بأوزبكستان

«الاتحاد النسائي» يشارك في منتدى المرأة الآسيوية 13 الجاري بأوزبكستان

يشارك الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية في منتدى المرأة الآسيوية الذي ينعقد يومي 13 و14 الجاري في مدينة سمرقند في اوزبكستان حول موضوع «المقاربة الإقليمية لقضايا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتمكين المرأة» بدعوة من رئيسة مجلس شيوخ المجلس الأعلى. وأكدت رئيسة الاتحاد الشيخة فادية السعد، عقب استقبالها سفير جمهورية أوزبكستان لدى الكويت أيوب خان يونسوف، حرص الاتحاد على الاهتمام بقضايا المرأة، خاصة العنف ضد المرأة، من خلال عقد المؤتمرات واللقاءات وحضور المؤتمرات والمنتديات العالمية المتخصصة في هذا الشأن.

وأوضحت أن المنتدى يناقش قضايا مشاركة المرأة في العلوم والتعليم والأنشطة المبتكرة، فضلا عن استخدام التقنيات الرقمية والحد من الفقر من خلال توسيع الفرص الاقتصادية للمرأة في الاقتصاد العالمي والانخراط في ريادة الأعمال والقيادة والابتكار.

وأوضحت ان المنتدى يناقش مشاركة المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن تسليط الضوء على دور البرلمانات في تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة وتعزيز مشاركتها في الأعمال والمجتمع والميزانية الموجهة نحو النوع الاجتماعي والقضاء على الفجوة بين الجنسين في استخدام الفرص المالية وإنهاء جميع أشكال العنف ضد النساء والأطفال.

وقالت إن المنتدى يستعرض عددا من التجارب المتقدمة والأساليب المبتكرة للمنظمات غير الحكومية وغير الربحية في تعزيز الاقتصاد الأخضر وتأثير تغير المناخ على قضايا النوع الاجتماعي في المنطقة وحماية حقوق ومصالح المرأة، ومن المتوقع اعتماد إعلان سمرقند في نهاية المنتدى.

من جانبه، أعرب سفير جمهورية أوزبكستان أيوب خان يونسوف عن سعادته بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تميز وتطور على مختلف المجالات، مثمنا تلك العلاقات الثنائية، واصفا إياها بالمميزة على مختلف الصعد، وتشهد تطورات ملحوظة في السنوات الأخيرة.

وقال إن هذا العام يصادف احتفال الكويت وأوزبكستان بذكرى مرور 25 عاما على بدء العلاقات الديبلوماسية المتميزة بين البلدين، لافتا إلى أنها شهدت طوال السنوات الماضية الكثير من الإنجازات التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين بما يجمع الشعبين الصديقين من روابط الدين والثقافة والمصالح المشتركة.

من جانبها، قالت أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت وعضو مجلس إدارة الاتحاد النسائي د.هيلة المكيمي والتي ستمثل الاتحاد في المنتدى انه يتضمن جلسات عمل على مدى يومين تناقش مشاركة المرأة في أنشطة العلوم والتعليم والابتكار واستخدام التقنيات الرقمية والحد من الفقر من خلال التمكين الاقتصادي للمرأة في الاقتصاد العالمي والانخراط في ريادة الأعمال والقيادة والابتكار.

وأشارت إلى مشاركات عالية المستوى في المنتدى من رؤساء حكومات وممثلي هيئات ومؤسسات المجتمع المدني وبرلمانات وسيدات أعمال وعلماء السياسة والناشطين الاجتماعيين وممثلي القطاعات الاقتصادية ومختلف المجالات.

وقالت إن مبادرة عقد هذا المنتدى طرحها رئيس أوزبكستان في الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تحقيق الإمكانات الإبداعية للنساء الرائدات في المنطقة وتبادل الخبرات في مواصلة توسيع قدراتهم والمشاركة في إدارة الدولة والمجتمع والاقتصاد.

وأشارت إلى ان المنتدى يهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديا ومحاربة التمييز على النوع الاجتماعي، مشيرة إلى ان اوزبكسان أصبحت محطة مهمة للمؤتمرات الدولية المهمة ومنها تلك التي تتعلق بقضايا المرأة وتمكينها والتغيرات المناخية ومحاربة الفقر.

عن فريق التحرير