الرئيسية / عربي وعالمي / الولايات المتحدة تقاضي «تيك توك» لانتهاك خصوصية الأطفال

الولايات المتحدة تقاضي «تيك توك» لانتهاك خصوصية الأطفال

رفعت وزارة العدل الأميركية بالتعاون مع لجنة التجارة الفيدرالية، يوم أمس الجمعة، قضية على تطبيق «تيك توك» وشركة «بايت دانس» المالكة له بتهمة انتهاك القانون الأميركي لحماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت.

واتهمت وزارة العدل في بيان لها تطبيق «تيك توك» بانتهاك متطلبات قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت التي تحظر جمع واستخدام معلومات الأطفال والكشف عنها إلا بإخطار الوالدين والحصول على موافقتهم.

كما ينص القانون على أن تحذف المواقع الإلكترونية جميع المعلومات الشخصية التي تجمع من الأطفال بناء على طلب من ذويهم.

وجاء في عريضة الدعوى التي رفعتها وزارة العدل الأميركية أن «منصة (تيك توك) سمحت للأطفال عمدا بإنشاء حسابات عادية وإنشاء مقاطع فيديو ورسائل قصيرة وعرضها ومشاركتها مع البالغين وغيرهم».

وأضافت أن المدعى عليهما جمعا مجموعة واسعة من المعلومات الشخصية من هؤلاء الأطفال واحتفظا بهما من دون إخطار والديهم أو الحصول على موافقتهم وعندما اكتشف الآباء حسابات أطفالهم وطلبوا من المدعى عليهما حذف الحسابات والمعلومات الموجودة فيها لم يحترما تلك الطلبات”.

كانت وزارة العدل الأميركية قد طلبت قبل أيام من محكمة استئناف فيدرالية رفض طعون قضائية على قانون يلزم شركة «بايت دانس» ببيع أصول تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة بحلول 19 يناير من العام المقبل 2025 أو مواجهة حظر شامل.

ومنذ سنوات يدور جدل في الولايات المتحدة حول إمكانية استغلال الحكومة الصينية لهذا التطبيق لأغراض تنتهك خصوصية المستخدمين أو تمثل خطرا عليهم.

وسبق أن أكد التطبيق للكونغرس الأميركي أنه لا يزود الحكومة الصينية ببيانات المستخدمين، كما أن حكومة بكين لم تطلب منه ذلك.

 

عن فريق التحرير