الرئيسية / عربي وعالمي / قيمتها 855 مليون دولار.. بولندا تشتري صفقة صواريخ “جو-جو” من أمريكا

قيمتها 855 مليون دولار.. بولندا تشتري صفقة صواريخ “جو-جو” من أمريكا

وقعت بولندا اتفاقاً مع الولايات المتحدة، لشراء مئات الصواريخ جو-جو من طراز “إيه آي إم-120 أمرام”، على ما أعلنت الوكالة الوطنية للأسلحة، أمس الجمعة.

وأوردت الوكالة أن قيمة العقد تبلغ 855 مليون دولار، بدون أن تحدد عدد الصواريخ. وأوضحت أن تسليم الصواريخ سيتم خلال فترة 2029-2033، وستستخدمها الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية البولندية.

وتملك بولندا حالياً طائرات أمريكية من طراز إف-16. ويندرج هذا العقد الجديد الضخم في إطار عملية تحديث الجيش البولندي، التي تسارعت بفعل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتخصص بولندا، الدولة المجاورة لأوكرانيا والداعمة لها بصورة مطلقة، هذه السنة أكثر من 4% من ناتجها المحلي الإجمالي للنفقات الدفاعية، ما يقارب 33 مليار دولار، وهو ضعف نسبة 2% التي يطالب بها الحلف الأطلسي.

كما باشرت سلسلة من عمليات شراء معدات عسكرية بمليارات الدولارات، ولا سيما من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وبحسب وسائل الإعلام، توقع وارسو وواشنطن الثلاثاء المقبل اتفاقاً نهائياً لشراء 96 مروحية قتالية أمريكية من طراز “إيه إتش-64 إي أباتشي” بقيمة تقدر بأكثر من 9 مليارات دولار، وذلك بعدما أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهذه الصفقة العام الماضي.

وستحل هذه المروحيات الأمريكية محل مروحيات هجومية روسية من طراز مي-24. وتمهيداً لذلك، وقعت بولندا الإثنين الماضي اتفاقات تعويض صناعي مع شركتي بوينغ، وجنرال إلكتريك الأمريكيتين، تتعلق بنقل مهارات إلى مصانع بولندية لصيانة المروحيات، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه العقود حوالي 215 مليون يورو.

كما أعلنت وارسو هذا الأسبوع، توقيع عقد قريباً لتسلم 48 قاذفة صواريخ أمريكية من طراز باتريوت.

عن فريق التحرير