الرئيسية / محليات / بدء الخطوات الفعلية وتحديد مواعيد التنفيذ لميناء مبارك

بدء الخطوات الفعلية وتحديد مواعيد التنفيذ لميناء مبارك

قالت وزيرة الأشغال العامة الدكتورة نورة المشعان إن لقاء الوفد الصيني الحكومي الزائر لدولة الكويت، يأتي ترجمة للتوجيهات السامية بأهمية الدفع بتسريع تنفيذ ما تم الاتفاق والتوقيع عليه مع الحكومة الصينية، في ما يتعلق بتنفيذ المشاريع الحيوية الكبرى، والتي سيكون لها بالغ الأثر على مسيرة التنمية في البلاد.

جاء ذلك في تصريح للدكتورة المشعان عقب لقائها في مكتبها بميناء الشويخ، أمس، مع رئيس وأعضاء الوفد الصيني الحكومي الزائر بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد تشانغ جانوي وكبار المسؤولين في وزارتي الأشغال والخارجية والمهندسين المتخصصين في الموانئ والبلدية.

وأشارت المشعان إلى سبع اتفاقيات موقعة مع الحكومة الصينية في مجالات التعاون التنموي مرتبطة بمشاريع كبرى، أولها استكمال مشروع ميناء مبارك الكبير، موضحة أن نسبة الانجاز هي حوالي 50 في المئة من المرحلة الأولى مع الحرص على اكتمال بقية هذه المرحلة لتشغيل الميناء على وجه السرعة، ومن ثم البدء بإنجاز متواز للمرحلتين الثانية والثالثة ليعمل الميناء بأقصى قدرة استيعابية ممكنة.

وأكدت جدية الشركات والمؤسسات الصينية الحكومية في تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير في مراحله كافة، موضحة أن الصين من الدول البارزة جداً في مجال التشييد والبناء والإدارة وتشغيل الموانئ «لذا سنشرع بعد انتهاء محادثاتنا اليوم (أمس) في أولى الخطوات الفعلية بكافة التفاصيل ومواعيد التنفيذ».

وأعربت عن ارتياحها الكامل لسير المباحثات المشتركة ومسار توثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تطويرها.

الفصام: العلاقات الاستراتيجية مع الصين

تسير نحو أهدافها بخطى صلبة

استقبلت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار المهندسة نورة الفصام، في مكتبها أمس، رئيس وأعضاء الوفد الصيني الحكومي بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا، السفير سميح جوهر حيات، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد تشانغ جانوي، وكبار المسؤولين في وزارتي المالية والخارجية. وذكرت الوزيرة الفصام أن العلاقات الثنائية الاستراتيجية القائمة بين البلدين تسير بخطى صلبة وطموحة نحو الإنجاز وتحقيق الأهداف المنشودة والمرسومة لها، مبينة أن اللقاء مع الوفد الحكومي الصيني الزائر ركز على بحث تفاصيل وآليات البدء في تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير بكل مراحله. ووصفت المباحثات بالبناءة والمثمرة والناجحة، حيث تأتي ترجمة للتوجيهات السامية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد بأهمية تسريع عملية تنفيذ ما تم الاتفاق والتوقيع عليه مع الحكومة الصينية، في ما يتعلق بتنفيذ المشاريع الحيوية الكبرى والذي سيكون لها بالغ الأثر على مسيرة التنمية في البلاد.

 

 

عن فريق التحرير